الثلاثاء، 18 يناير، 2011

شرعية التحكيم

بقلم / محمد نبيل القاضي

ليس هناك مجال للشك في الشرعية التي ميز بها قانون التحكيم الدولي المصري رقم 27 لسنة 1994م التحكيم كآلية حديثة لفض المنازعات لها خصائصها وسماتها التي نميزها عن نظم التقاضي العادية ؛ وذلك يرجع لأن اللجوء للتحكيم يخضع للمعيار الاختياري لأطراف النزاع ،وبالرجوع لنصوص قانون التحكيم المصري وكما جاء بالمادة الرابعة وتحديدًا بالفقرة الأولى"ينصرف لفظ (التحكيم) في حكم هذا القانون إلى التحكيم الذي يتفق عليه طرفا النزاع بإرادتهما الحرة سواء كانت الجهة التي تتولى إجراءات التحكيم ، بمقتضى اتفاق الطرفين ، منظمة أو مركز دائم للتحكيم أم لم يكن كذلك (استدراك نُشِر بالجريدة الرسمية العدد 32 بتاريخ 10/8/1995) .
إذن فعامل الإرادة الحرة لأطراف النزاع هو في الأصل الذي يضفي صفة الشرعية للجهة التي تتولي التحكيم وليس العكس , فهيئة التحكيم تستمد قوتها وشرعيتها من إرادة المحتكمين في اللجوء إليها . وما يترتب عليه من أن شرعية مراكز وجهات التحكيم في مصر بل وفي العالم بأسره لا تكتسب إلا من خلال إرادة أطراف النزاع في اللجوء إليها ، ويؤكد ذلك الرجوع للاتفاقيات والمبادئ الدولية كاتفاقية نيويورك 1958م وقواعد الانسترال 1985م .
وعلى ضوء ذلك يصح القول إنه لا توجد قيود على ممارسة التحكيم التجاري الدولي ، وأن شرعية مراكز التحكيم الدولي لا تستمد من الجهات المتعاونة معها أو الداعمة لها بل تستمد بقوة القانون وإرادة المحتكمين .




البوابة الاليكترونية للمحامين www.baegypt.org
الايميل الاليكتروني baegypt@yahoo.com
المدونة الخاصة بالموقع http://baegypt2011.blogspot.com

"  لكل محام - مقالات المحامين - اخبار النقابة العامة - اخيار النقابة الفرعية - خدمات المحامين العامة - استشارات - قضاية واحكام"

هناك تعليق واحد:

  1. كان عندى استفسار وبرجاء من سيادتكم الرد بخصوص المراكز التى تعطى دورات فى مجال التحكيم الدولى ويدعون بان من يجتاز الدورة لدي المركز سوف يحصل على كارنيه من نقابة المحامين وبه لقب مستشار تحكيم دولى وايضا سوف يحصل المشارك على شهادة مزاوله المهنه باللقب السابق معتمده من جامعة القاهرة
    فهل هذه المراكز حقا معتمده ومعترف بها لدي النقابة ام انها مجرد نصب على المشاركين تحت اسم نقابة المحامين

    رجاءاَ سرعه الرد ... وشكرا لتعاونكم معناا

    ردحذف